كيف تصنع الرسوم المتحركة؟

  by    0   0

هل سبق ان تساءلت او سألت نفسك عن الرسوم المتحركة التي تشاهدها كيف تم صنعها !

هذا ما سوف نقوم بشرحه فى هذا الموضوع وتسليط الضوء علي الطرق والاساليب المستعملة حديتا وقديما .

التقنيات المستعملة قديما

استخدمت في صناعة الرسوم المتحركة العديد من الاساليب والتقنيات بعضها انتشر وعرف نجاحا باهرا والبعض الاخر بقي في طي الكتمان ولم تري النور.غير ان الشيء الدي يجمع بين كل تلك الطرق القديمة أنها كانت صعبة ومتعبة للغاية.لكي لا نطيل عليكم بهده المقدمة هيا بنا لنتعرف علي هده الطرق.

الطريقة الاولي : الرسوم الورقية

وهي أكثر الطرق التقليدية انتشارا واستعمالا لصناعة رسوم متحركة ، وقد يحتاج انتاج فلم واحد الاف الصور المنفصلة,وقد يستغرق انهائه حوالي سنتين من العمل ، وقد تم بهده الطريقة انتاج فلم بيضاء التلج من طرف الفنان والت ديزني.

الطريقة التانية : الرسم على الشريط

في هده الطريقة كانت الامور اكتر سهولة غير انها تفتقر الي الدقة والجمالية ، وتعتمد فكرة هده الطريقة بأن يقوم الفنان برسم كل حركة في اطار، في ظل تسلسل واضح من شريط الفلم .

الطريقة التالته : القصاصات المتحركة

يقوم فيها الفنان برسم شخصياته علي ورق مقوي بحيت تكون كل شخصية بعزلة عن الاخري ليسهل تحريكها ، تم يتم تتبيت كل شخصية علي حدا في وضعية قابلة للحركة ، تم يلتقط صورة لهده الوضعية بستعمال كاميرة مخصصة لمتل هده الاغراض. ثم يحرك الشخصيات حركة بسيطة تم يلتقط صورة لها وهكدا حتي ينهي عمله.

الطريقة الرابعة : المجسمات

هده الطريقة تختلف عن نضيراتها بحيت انها 3d أي انها تلاتية الابعاد ، فالشخصيات بها عبارة عن مجسمات ، وهي من الناحية العملية اصعب قليلا ، نظرا لقابلية كل جزء من الجسم للحركة ، وقد تم تطوير هده الطريقة بحيت اصبحت المجسمات متمفصلة لكي يسهل تتبيتها في جميع الوضعيات .

Disney-Cartoon-Donald-Duck-_09

التقنيات الحديثه :

1: برامج تصميم الرسوم المتحركة

مع التزايد المستمر وتنامي التقنية والطلب المتزايد اصبحة برامج صنع الرسوم المتحركة الملاد الوحيد لمنتجي الرسوم نظرا لما توفره من الجهد اضافة الي سرعة الانتاج وانخفاض التكاليف.

وللمزيد من المعلومات حول برامج تصميم الرسوم المتحركة توجه الي الرابط التالي

1- القصاصات

تتميز هده الطريقة بانه لا يلزمك الخبرة في الرسم ولكنها تحتاج للالف من الصور الجاهزة بصيغة gif وتعتمد هده الطريقة علي دمج مجموعه من الصور ببرنامج معين لصنع احد المشاهد .

2-التحريك اليدوي

هده الطريقة هي تقليدية الاصل حيت ان الامر كان يعتمد علي رسم جزء صغير من الحركة والاختلاف بينها وبين التقنية الحديتة ان رسم جزء من الحركة اصبح بالحاسب الالي .

3-الانتقال البياني

يبدو للوهلة الاولي ان هده الطريقة صعبة , لكن علي العكس فهده الطريقة جد سهلة حيت انها تعتمد علي خاصية Motion وهي معروفه في بعض البرامج الخاصة بالتحريك متل الفلاش وتتميز هده الاخيرة بالبساطة والسهولة , فلا يلزمك سوي تحديد نقطة البداية والنهاية وتترك البرنامج يصمم الحركة , لكن هده الطريقة لها عيوب متل المحدودية والتقيد بالبرنامج

وأخيرا : النمذجة 3D

اصعب الطرق وافضلها من ناحية النتائج , فبهده الطريقة يتم تصميم الشخصيات بأبعاد تلاتية بحيت يصعب تميز الواقع من الخيال.وتحتاج الي خبرة طويلة في مجالها.

كتب الموضوع بواسطة youssef on الأربعاء، 5 ديسمبر، 2012

رابط المقال الأصلى :

http://bit.ly/1Ohozi1


Related Posts

سمية الداهش و خطوة مهمة في دبي السينمائي

Soumaya_dahتفخر شركة سكاي جيت

بمشاركة زميلتنا "سمية الداهش" و واحدة من فريق عملنا المحترف , في مسابقة المهر الإماراتي ضمن فعاليات مهرجان دبي السينمائي بالتمثيل بفيلم "رائحة الخبز" للمخرجة الإماراتية منال علي بن عمرو ، إلى جانب عدد كبير من النجوم ،

READ MORE →

5 Social Media Tips for Non-Profit Organizations

5-Social-Media-TipsWhile there many non-profits that understand the fundamentals of social media, most do not take full advantage of increasing interaction. It’s important to post good content on your Facebook page, start conversations on Twitter, create images like infographics and photography, and many more. Here are 5 tips for how to promote your non-profit organization through […]

READ MORE →

5 Top Fashion Brands on Instagram

Top-5-fashion-brands-instagramWhen Fashion and Social Media integrate together, engagement and trending topics emerge world wide! Who doesn’t love fashion and being stylish…and what better way to portray your outfit or collection that with pictures or even short videos on instagram? Here are our top 5 brands who do this pretty well! 1. Free People: Not only […]

READ MORE →

How Brands Can Communicate Through Emojis

Top-100-EmojisEmojis…who doesn’t use them? An emoji is basically a picture character we all use to describe our current situation or mood in regards to people’s posts, reactions, videos, etc… Recently, brands have started to use them as well. Today we see them in our Gmail inbox, on Twitter, in our Facebook feeds, in Snapchat images, on school backpacks…everywhere! A […]

READ MORE →

Comments are closed.

Back to Top